A valuable lecture entitled “How do we contemplate an artistic painting?” By the artist, Mr. Ibrahim Hegazy, at the Ibdaa Association - Kafr Yasif 

تقرير : نادرة شحادة 

تصوير : الصحفي نزيه توما 

أقامت جمعية ابداع يوم السبت 2023/9/2 محاضرة قيمة بعنوان ” كيف نتأمل لوحة فنية ؟ للفنان الأستاذ إبراهيم حجازي عضو اللجنة الفنية في جمعية ابداع .

افتتح المحاضرة الأستاذ عبد الخالق أسدي عضو الهيئة الإدارية بكلمة ترحيبية رحب فيها بالحضور الكرام وشكر حضورهم ,مؤكداً  الى أهمية حضور مثل هذه المحاضرات التي تثري الفنان وتساعد في تطوير وتوسيع آفاقه الفنية . ثم أعطى حق الكلام للفنان إبراهيم حجازي  ليبدأ محاضرته شاكراً بدوره كل من أتى وحضر ليشارك في هذه المحاضرة القيّمة التي تعود بالفائدة على الفنان وتكسبه مهارات وتقنيات جديدة التي من خلالها يتعرف على طرق وأساليب جديدة مختلفة تمكنه من التقدم والتوسع في عالمه الفني . 

شارك في هذه المحاضرة السيد علي كريشان رئيس إدارة مديرية جمعية ” أيلة ” للثقافة والفنون – العقبة  / الأردن , ورئيس جمعية ابداع الأستاذ جورج توما , عضو الهيئة الإدارية السيد شوقي خوري , مركز الفعاليات في الجمعية الفنان إيليا بعيني , فنانين من ابداع وخارجها ومجموعة من  أصدقاء جمعية ابداع  الذين يتذوقون الفن بكل أنواعه وأشكاله ..

تخلل هذه المحاضرة على  شرائح تتحدث عن مبادئ وأسس قراءة اللوحة أو الصورة .

1. نعريف ماهي الصورة أو اللوحة الفنية بمفهوم الرؤية البصرية ” واقع مرئي مسطح ” .

2. أهمية تعلم قراءة اللوحة الفنية .

3. الأدوات والأسس التي يستخدمها الفنان في عملية الإبداع الفني . 

4. تحليل واستعراض لبعض اللوحات الفنية عبر مدارس ومذاهب فنية وأهميتها الفنية والتاريخية على مدار التاريخ , منذ عصر النهضة من القرن الخامس عشر والسادس عشر أمثال دييغو فيلاسكيز,  جان فان آيك  , ليوناردو دافنشي ورافائيلو  مروراً بالفن الحديث في القرن التاسع عشر أمثال كلود مونييه  وفان جوخ الخ .. وصولاً الى الفن الحديث في القرن العشرين أمثال فرانك ستيلا , لوسيو فونتانا , فرانسيس بيكون  وبيكاسو . مستعرضاً عبر هذه الشرائح لوحاتهم  الذي عاصرت هذه الحقب من الزمن .

5. مؤثرات اجتماعية وسياسية تنعكس في أعمال الفنان . 

وقد لاقت هذه المحاضرة إعجاب جميع الحاضرين ,  فكانت ردود الفعل إيجابية مما يدل على جودة المادة التي تحتويها هذه المحاضرة وأهميتها الفنية  لكل فنان وفنان .