Ibdaa Artists Participate in an Exhibition Entitled “Village” at Kibbutz Mishmar HaEmek Gallery 

بقلم: نادره شحاده

تصوير: سلام ذياب

افتتحت جمعية ابداع بالتعاون مع إدارة جاليري مشمار هعيمق وبمبادرة الفنان إيليا بعيني وبالتنسيق مع مديرة الجاليري دفنا ليف أور معرضاً خاصاً ومميزاً بكل تفاصيله من تنظيم الفنان عضو جمعية ابداع زهدي قادري الذي عمل جاهداً بالتعاون مع المسؤولين والقيمين على جاليري مشمار هعيمق ومركّز الفعاليات في جمعية ابداع الفنان إيليا بعيني على إنجاح هذا المعرض .

وقد حضر المعرض رئيس جمعية ابداع الأستاذ جورج توما وأعضاء الإدارة الأستاذ عبد الخالق اسدي والمهندس أحمد متاني .

شارك في المعرض 26 فنان وفنانة من جمعية ابداع حيث ابدعوا في عرض احاسيسهم ومشاعرهم وما يجول في خاطرهم من أفكار إبداعية خلاقة تجسدت في لوحاتهم  وابهرت الحضور .

افتتحت المعرض مديرة الجاليري دفنا ليف أور بكلمة ترحيبية معبرة عن سعادتها بهذا اللقاء وهذا المعرض مؤكدة على ضرورة هذا التعاون بين الطرفين شاكرة جمعية ابداع بإدارتها وفنانيها جميعاً على هذه المبادرة الرائعة وهذا التعاون البناء الذي يعمل على تطوير الفن  واكتساب الخبرات والمهارات لكلا الجانبين  من اجل بناء مجتمع ثقافي حضاري وإنساني ..

ثم تحدث الأستاذ عبد الخالق اسدي عضو إدارة ابداع باللغة العبرية قائلاً : 

הגברת הנאה והיקרה המארחת ומנהלת הגלריה במשמר העמק 

חברי הנהלת אבדאע בראשות מר גורג תומא ..

אמני אבדאע המשתתפים בתערוכה 

האוצר האמן המוכשר זוהדי קאדרי 

אורחים יקרים 

אני רוצה להודות מקרב לב בשמי ובשם עמותת אבדאע ליקירתנו המכובדת דפנה על קבלת הפנים החמה האירוח הצנוע ושיתוף הפעולה האציל בין גלרית אבדאע לאמנות בסקטור הערבי בכפר יסיף לבין גלרית משמר העמק בהנהלת דפנה לב אור בהקמת תערטכה זו לאמנים שלנו מאבדאע , וזה סימן טוב לשיתוף פעולה והדדיות בין שני הסקטורים ואני מקווה המשיכיות בנדון .

كما كانت مداخلة قصيرة للفنان منظم المعرض زهدي قادري حيت رحب بالحضور الموجود وشكر كل انسان ساعد في إنجاح المعرض مديرة الجاليريا  دفنا وإدارة جاليريا مشمار هعيمق , إدارة جمعية ابداع و السكرتيرة نادرة والفنان عبد السلام سبع على معزوفته الجميلة التي أطربت

الحضور  وشارك بهذا المعرض. كما شكر الفنان سلام ذياب والفنان اشرف فواخري والفنان إيليا بعيني  , كما شكر الفنانين الذين شاركوا في المعرض . وتطرق لأسم المعرض ” ريف ”  الذي استوحاه من أعمال الفنانين وهي كلمة نادراً ما تستعمل في المعارض بحسب تعبيره .

 يظهر في المعرض بعض التناقضات الإيجابية طبعاً , فرأينا شخصيات الفنانين عن طريق لوحاتهم وكل فنان ظهرت شخصيته كفنان . ومن ناحية ثانية يوجد أشياء مشتركة بينهم وبين كل فنان والمتعة الفنية الخاصة به . الأعمال كانت بمستوى ممتاز ايضاً وتأملت أن يستمتع الحضور بهذا المعرض المميز . 

كما تحدث الفنان إيليا بعيني في المعرض قائلاً :

أرحب بالحضور الكرام وأريد أن أوضح معنى كلمة ابداع .أبداع معناها باللغة العبرية יצירה حتى تكون الكلمة واضحة لجميع الحضور من الوسط اليهودي .  وهي تأسسست عام 1994 .

أشكر الفنان زهدي قادري على تنظيم المعرض خاصة وأن المعرض كان ناجحاً والأعمال قوية وعلى مستوى عالٍ .

كما اشكر دفنا وجميع العاملين معها الذين ساهموا في إنجاح المعرض .وأنا فخور جداً بالفنانين المشاركين الذين قاموا برسم أعمال بشكل قوي , فهذا نجاح لكل الفنانين ونجاح لإبداع في هذا المعرض . ونأمل في المستقبل أن يكون بيننا معارض مشتركة في كل سنة وأن نرسل فنانينا لكي يعملوا معارض هناك . وأتمنى أن جميع  صالات العرض  والكيبوتسات تعرف من هي جمعية ابداع , وان نعمل معارض في كل مكان وان يكون محبة وسلام بين الشعبين العربي واليهودي . وأحب أن أذكر ان جمعية ابداع ليس فقط لكفرياسيف بل هي قطرية تخدم المثلث والنقب أيضاً . 

فيما يلي اسماء المشاركين في المعرض: نايف شحادة – مريانة منصور – تغريد حبيب – ليخيا متاني – وديع العوضي – نهال نعامنة – سميرة كنعان مطانس – صبحية حسن – سيلين عبيد – منير قزموز – مبدا ياسين – سلوم هلون – شادي طوافرة – جيهان حزان – فاطمة عموري عيساوي – أنور سابا – عبير زبيدات – علا زرعيني – كفاح حماد – عبد السلام سبع – خزيمة حامد – ريا سعيد – اسراء غنايم – إيليا بعيني – سلام ذياب – عبدالله كنعان